الرئيسية / كتب فكر وثقافة / تحميل كتاب حياة في الإدارة

تحميل كتاب حياة في الإدارة

كتاب حياة في الإدارة ،الكتاب للكاتب الكبير غازي عبد الرحمن القصيبي ، تحدث عن النواحي الادارية الي جانب الحديث عن مجموعة من المشاكل الادارية الموجودة في المجتمعات العربية.

مجموعة المشاكل المطروحة في كتاب حياة في الإدارة:

1- تحدث الكاتب عن مشكلة الادارة و وضع تعريفا للادارة، الادارة هي العملية الأساسية التي تهدف الي تحقيق مجموعة من الأهداف الأساسية سواء الأهداف الخاصة بالفرد أم الأهداف الخاصة بالمجتمع أو الشركة و المنطمة.

2- تحدث الكاتب عن اشكالية موجودة بين الأكاديمين و الدارسين و هي هل الادارة علم أن فن ، البعض يقول أن الادارة ما هي الا علم يقوم علي مجموعة من المبادئ و الأساليب العلمية اضافة الي احتواء الادارة علي مجموعة من المناهج العلمية.

علي الناحية الأخري هناك مجموعة من الدارسين و علماء الادارة تري أن الادارة ما هي الا فن يقوم علي مجموعة من التقنيات و المبادئ الفنية.

الحقيقة أن هناك رأي ثالث يري أن الادارة هي العلم و الفن في نفس الوقت لأن الادارة في أبسط تعريفاتها هي عبارة عن فن استخدام مجموعة الأساليب و المناهج العلمية من جل الوصول الي مجموعة الأهداف الموصوعة.

3- تحدث الكاتب عن الكثير من المشاكل التي تواجة المجتمعات العربية و التي علي رأسها مجموعة المشاكل الادارية اضافة الي تفشي الفساد الاداري في كافة مؤسسات الدولة ، سواء المؤسسات التعليمية أو المؤسسات السياسية أو المؤسسات التعليمية.

4- وضع الكاتب مجموعة من المبادي الهامة التي تقوم عليها العملية الادارية و بدون هذه المبادئ لا يمكن التوصل الي الادارة الناجحة.

من هذه المبادئ ، التخطيط ، عرف الكاتب التخطيط في كتاب حياة في الإدارة أنه العملية التي تهتم بوضع مجموعة من الأهداف و الخطط الطويلة الأجل و القصيرة الأجل التي تهدف في النهاية الي تحقيق المصلحة العامة للمنظمة أو الدولة بجانب المصلحة الخاصة بالمواطن و الفرد داخل المنظمة.

تحدث أيضا عن التنظيم الي جانب الرقابة و التقييم و التنسيق و المتابعة بالاضافة الي مجموعة أخري من المناهج العلمية المفيدة جدا في مجال الادارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *