الرئيسية / روايات عربية / تحميل رواية حمار الحكيم توفيق الحكيم

تحميل رواية حمار الحكيم توفيق الحكيم

رواية حمار الحكيم ،الرواية من تأليف توفيق الحكيم ،رواية حمار الحكيم تعتبر من الروايات الساخرة و التي تتناول البعد الاجتماعي للريف المصري بشئ من السخرية و الأسلوب الفكاهي .

تعتبر رواية حمار الحكيم من الروايات الرائعه التي أحدثت فارق كبير في الرواية المصرية و الرواية العربية لأنها ناقشت حقيقه هامه و هي قيمة الانسان فهناك بعض الأشخاص تعطي لنفسها قيمة عالية في حين أنها لم تحقق شئ في الحياه يذكر لتستحق هذه القيمة .

علي الجانب الأخر هناك مجموعه من الأشخاص التي قامت بأعمال عظيمة و لكنها في النهاية لم تعرف قدر نفسها .

الرواية و الكاتب الكبير توفيق الحكيم ناقش مجموعه من القضايا الاجتماعية الشائكة الموجوده في الريف المصري و ساعدته رحلته الي فرنسا و معايشتة للريف الفرنسي أن يعقد مقارنة بين الريف المصري و الريف الفرنسي و يظهر ااختلافات بين كلا الريفين و يظهر رأيه في الريف المصري و الريف الفرنسي .

رواية حمار الحكيم عبارة عن مغامرات مع حمار الكاتب في أجواء الريف المصري و مقابلته لمجموعه من المشاكل و مجموعه من الأحداث الطريفة التي يسردها و يقصها علي القراء بأسلوب خالي من التعقيد و بعيد تماما عن الملل .

يتحدث توفيق الحكيم في رواية حمار الحكيم عن العادات و التقاليد الريفية في المجتمع المصري و يوضح الفرق بين العادات و التقاليد الجميلة التي تعتبر ارث لنا و من الصعب التخلي عنها و بين العادات و التقاليد التي يشوبها التخلف و تعتبر من العادات المعوقه للتقدم و الرقي و النهضه بالمجتمع المصري .

تناول وفيق الحكيم بين سطور رواية حمار الحكيم مجموعه من القضايا الهامه التي تهم الفلاح المصري و مجموعه من المشاكل التي تعوق الفلاحين المصريين و تناولها بشكل كوميدي ساخر مبدع و رائع .

تحدث توفيق الحكيم أيضا عن قضية تحرر المرأه و معاناه المرأه المصرية من العادات و التقاليد الخاطئة التي تنتشر في أرجاء الريف المصري .

انفرد توفيق الحكيم دائما بأسلوبه الرائع الساخر في تناول بعض القضايا الهامه في المجتمع المصري سواء قضايا سياسية أو قضايا اجتماعية أو قضايا أخلاقية مهمه تؤثر في المجتمع المصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *